أبرز الميزات الجديدة في نظام الأندرويد 14

 الأندرويد 14 هو الإصدار التالي القادم  من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة. بالطبع، سنشهد ميزات جديدة وتغييرات في الواجهة نتجت عن التحديث، ضف إلى ذلك يجلب هذا الأخير الكثير من إصلاحات للأخطاء الأمنية بالإضافة إلى التحسينات التي تعمل على تحسين التجربة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

Android 14 ميزات جديدة وتاريخ الإصدار والأجهزة المتوافقة

بعد عام من إعتماد الأندرويد 13، وهو إصدار من شأنه أن يدمج بشكل أساسي الأسس التي وضعها الأندرويد 12 من حيث الواجهة عبر تصميم Material You، تعمل جوجل على تطوير الأندويد 14. يُتوقع أن يسير هذا التحديث على خطى الأندرويد 13 من خلال تقديم تحسينات واجهة المستخدم والميزات والتحسينات الجديدة. لكننا ما زلنا نتوقع أيضاالكثير من المستجدات و تحسين التجربة الإستخدام مع هذا الإصدار الرئيسي من الأندرويد.

مبدئيًا، يطلق داخليا على الأندرويد 14 إسم Upside Down Cake، يعني كعكة مقلوبة. كما كان التقليد منذ بدايات نظام تشغيل الأجهزة المحمولة، يتم إعطاء كل تحديث إسم حلوى، ويتم إضافة حرف واحد من الأبجدية في كل مرة. على سبيل المثال، كان الأندرويد 13 هو Tiramisu، ويعرف الأندرويد 12 بإسم Snow Cone و الأندرويد 11 بإسم Red Velvet Cake.

ولكن منذ الأندرويد 10، توقفت جوجل عن استخدام هذه الأسماء في تسويقها، حيث تم حجز أسماء الحلوى لفرقها وليس لعامة الناس. من الأفضل أن تتذكر أن التحديث الكبير التالي يجلب لنا Android 14 وليس Upside Down Cake.

متى سيكون الأندرويد 14 متاحا ؟

بإستثناء الأندرويد 12، الذي تعطل تطوره بسبب جائحة Covid-19 والذي تأخر بضعة أسابيع، لا يزال إصدار نسخة الأندرويد النهائية جاريا في الربع الثالث من العام. وبشكل أكثر تحديدا، يمكننا توقع إطلاق الإصدار المستقر من Android 14 بين نهاية أغسطس وبداية سبتمبر.

لكن سيكون لدينا أول لمحات عن التحديث قبل ذلك التاريخ بوقت طويل. في الواقع، أطلقت جوجل أول معاينة للمطورين في فبراير، وهو إصدار غير مصمم لعامة الجمهور، ولكن لمطوري التطبيقات والخدمات على نظام التشغيل المحمول. 

عادة تطلق جوجل الإصدار التجريبي الأول من إصدارات الأندرويد الجديدة خلال حدث Google I/O السنوي الكبير، والذي يقام في مايو. لكن رزنامة تتبع الأندرويد يمكن أن تعرف تغييرا في عام 2023. أكدت جوجل أنها ستُقصِر مدة الأندرويد 13، والذي ستنتهي في مارس بدلاً من يونيو. قد يؤدي التوفير في الوقت هذه المرة إلى قيام جوجل بتسريع تقويمها وإقتراح إصدار تجريبي آخر في أبريل.

يمكن لجميع المستخدمين تثبيت الإصدارات التجريبية شريطة إمتلاك هاتف ذكي متوافق. قد لا تزال الأخطاء موجودة وقد لا تكون بعض الميزات متاحة، لكن التجربة أقرب إلى تجربة الإصدار المستقر.

ما هي الهواتف الذكية المتوافقة مع الأندرويد 14 ؟

ستكشف الشركات المصنعة في الوقت المناسبعن  قائمة هواتفهم الذكية التي ستستفيد من الترقية إلى الأندرويد 14. ما هو مؤكد هو أن هواتف جوجل بكسل ستكون أول المستفيدين الإطلاق الرسمي للتحديث. الأجيال الثلاثة الماضية من بكسل (السلسلة 7 و 6 و 5) ستتلقي الأندرويد 14.

سيتم حرمان سلسلة بكسل 3 والأجهزة السابقة منها. بالنسبة للبكسل 4، عليك إنتظار إعلان جوجل للحصول على معلومات موثوقة. تحديثات إصدار الأندرويد مضمونة حتى أكتوبر 2022 لهاتفي Pixel 4 و Pixel 4 XL، لذلك لا تلتزم شركة ماونتن فيو بجعلها متوافقة مع الأندرويد 14.

بالنسبة لهاتف Pixel 4a سيتم دعمه حتى أغسطس 2023 وبالتالي يجب أن يمر بفارق ضئيل، بينما يبدو أن Pixel 4a 5G مضمون للإستمتاع بالإصدار الجديد لأنه مدعوم حتى نوفمبر 2023.

يسارع مصنعو هواتف الأندرويد الذكية بشكل متزايد إلى نشر التحديثات بسرعة إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل، وعلى المزيد من الهواتف الذكية. على سبيل المثال، تعِد سامسونج الآن بـ 4 سنوات من تحديثات الأندرويد و 5 سنوات من تصحيحات الأمان على أجهزتها المحمولة المتطورة (جالكسي اس، فولد و فليب).  بالإضافة إلى ذلك، هناك إنتظار أقل وأقل لتلقي التحديث، ويمكن لشركة سامسونج طرح الأندرويد 14 بشكل أسرع على هواتفها الذكية في عام 2023. العلامات التجارية مثل شاومي و أوبو و وان بلس و فيفو جادة أيضًا بشأن دعم البرامج.

إقرأ أيضا: هواتف سامسونج المؤهلة لإستقبال الأندرويد 14 و واجهة الإستخدام One UI 6

كيفية تثبيت الأندرويد 14 ؟

إذا كان لديك هاتف ذكي متوافق، فستتلقى إشعارا بمجرد توفر التحديث على جهازك. كل ما عليك فعله هو الموافقة على تثبيته، وسيتم تنفيذ الإجراء بأكمله تلقائيا.

إذا كنت ترغب في المشاركة في البرنامج التجريبي، فيجب عليك التسجيل على موقع جوجل وإختيار الهاتف الذكي الذي تريد تجربة الإصدار التجريبي عليه. ثم إنتقل إلى إعدادات تحديث الهاتف لتنزيله وتثبيته.

ما هي الميزات الجديدة في الأندرويد 14 ؟

بين المعلومات الواردة من مشروع Android Open Source Project (AOSP)، يقوم المطورون بمعاينة الإصدارات التجريبية القادمة، لا نحتاج إلى إنتظار الإصدار الرسمي للإصدار الثابت من Android 14 للحصول على فكرة عن الميزات الجديدة التي جلبها التحديث.

فيما يلي الميزات التي تعمل عليها جوجل والتي يجب دمجها مع الأندرويد 14، بالإضافة إلى تحسينات الأداء المعتادة وتغييرات واجهة طفيفة وإصلاحات الأخطاء وتصحيحات الأمان.

1. ميزات التخصيص الجديدة

  • زيادة حجم الخط

تقول جوجل إنه يمكن للمستخدمين الآن زيادة حجم الخط بنسبة تصل إلى 200٪ في الأندرويد 14. للتذكير، قدمت نسخة العام الماضي تضخيما للخط بنسبة 130٪ على هاتف بكسل. بالإضافة إلى ذلك، تذكر الشركة أنها ستستخدم أيضًا قياسًا آخر للخطوط . ستسمح هذه الميزة بعدم رفع حجم الخطووط الكبيرة. فعلى سبيل المثال، قد لا يزداد حجم العنوان، ولكن النص الأصغر تحت العنوان قد يزيد حجمه.

  • التحسينات اللغوية

يجلب إندرويد 14 أيضًا العديد من التحسينات على اللغة. يمكن للمطورين الآن الاستفادة من ضوابط لغة أكثر دقة لكل تطبيق بحيث يمكنك تخصيص لغة لكل تطبيق على حدة . ستسمح لك هذه الضوابط بتخصيص قائمة اللغات حسب المنطقة.

2.  تحسين آلية عمل التطبيقات في الخلفية

يجب أن يجبر الإصدار الجديد من الأندرويد التطبيقات على إستخدام بطارية الهاتف الذكي بشكل أقل. تستشهد جوجل بعدد من القيود التي تهدف إلى تقليل إستخدام هذه البطارية، ولكن أيضًا لجعل التطبيقات تستخدم موارد أقل في الخلفية. تقول الشركة: «يواصل الأندرويد 14 جهودنا لتحسين كيفية عمل التطبيقات معًا، وتحسين صحة النظام وعمر البطارية، وتحسين تجربة المستخدم النهائي».

أيضا ستحد جوجل (بإستثناء إذن المستخدم) من الوصول إلى ميزة «المنبه الدقيق» للتطبيقات التي هي الساعات أو التقويمات. لماذا ؟ تستخدم هذه الميزة الكثير من الموارد والطاقة. بالنسبة إلى جوجل، يمكن أن تكون التطبيقات الأخرى راضية عن إنذار أقل دقة، ولكن أيضًا أقل جشعا.

3. الخصوصية و الأمان على الأندرويد 14

لا يحتوي الأندرويد 14 على الكثير من الميزات المتعلقة بالخصوصية والأمان مقارنة بالإصدارات السابقة. ومع ذلك، لا يزال لدينا تغيير كبير يمكن أن يثير الكثير من الإهتمام. في الواقع، يمنع التحديث الجديد تثبيت تطبيقات الأندرويد القديمة. تقول جوجل إن هذا التغيير يستهدف على وجه التحديد التطبيقات المصممة لنظام الأندرويد 5.1 Lollipop وواجهات برمجة التطبيقات القديمة.

علاوة على ذلك، كما يصر عملاق البحث، يعد هذا تغييرا مهما إلى حد ما. في الواقع، توضح الشركة أن البرامج الضارة غالبا ما تستهدف المستويات القديمة من واجهات برمجة التطبيقات. نظرا لعدم وجود حماية أكثر حداثة للأمن والخصوصية، فهم أكثر عرضة للخطر.

 وبشكل أكثر دقة، سيكون من المستحيل تثبيت تطبيق به «targetSdkVersion» أقل من 23، وهو مستوى واجهة برمجة التطبيقات يعود إلى عام 2015. وفقا لـجوجل، تم اختيار هذا الإصدار من واجهة برمجة التطبيقات لأن التطبيقات الضارة تستخدم الإصدار 22 للهروب من تدابير الأمان التي تم تقديمها في عام 2015.

4. تجربة أفضل للأجهزة المتعددة على الأندرويد

يشجع الأندرويد 14 مطوري التطبيقات على تقديم تجارب متعددة الأجهزة (الهاتف الذكي والساعة والكمبيوتر الشخصي والتلفزيون وما إلى ذلك). ولمساعدتهم على إنشاء هذه التجربة، تقوم جوجل بإصدار  SDK جديد «Device Cross». ويوضح أنه بإستخدام هذه الأداة، لم يعد المطورون بحاجة إلى «العمل بشكل مستقل مع البنى التحتية للاتصال مثل Bluetooth و Wi-Fi». ونتيجة لذلك، سيكونون قادرين على التركيز أكثر على وظائفهم.

5. دعم  أفضل للهواتف الذكية القابلة للطي

على الأندرويد 14، تواصل جوجل تكييف نظامها البيئي مع الشاشات الكبيرة والهواتف الذكية القابلة للطي. لمساعدة مطوري التطبيقات على إنشاء واجهات ذات صلة لشاشات الهواتف الذكية القابلة للطي، تقدم الشركة سلسلة من الأدوات الجديدة المتوافقة مع منطق Jetpack Compose، والذي توصي به لإنشاء واجهات لتطبيقات الأندرويد.

نتيجة لذلك، يجب أن يكون لدينا المزيد من تطبيقات الأندرويد التي تستفيد بشكل كامل من مزايا الهواتف الذكية القابلة للطي، ولكن أيضًا الأجهزة اللوحية، على متجر بلاي ستور. ولمساعدة المطورين بشكل أفضل، تقدم جوجل أيضًا توصيات جديدة، بالإضافة إلى معرض للأمثلة.

6. الإتصالات عبر الأقمار الصناعية

لقد عرفنا منذ فترة: الإتصالات عبر الأقمار الصناعية قادمة على الأندرويد. تم الإعلان عن ذلك بالفعل من قبل أحد مسؤولي جوجل. وفي إعلانه على الأندرويد 14، أعاد Dave Burke، نائب رئيس قسمهندسة الأندرويد، النظر في هذه الميزة. من الممكن أن يكون هذا أحد الإبتكارات الرئيسية لشركة جوجل، لأن شعار نظام التشغيل الجديد هو إشارة إلى الفضاء أو حتى الأقمار الصناعية. لاحظ مستخدمو الإنترنت أيضا أوجه التشابه بين شعار الأندرويد 14 وشعار مهمة أبولو 14.

7. ما الجديد الذي لم تذكره جوجل

كما ستفهم، كجزء من إطلاق هذه المعاينة، تحدثت جوجل بشكل أساسي إلى المطورين. ويحتفظ بأهم المستجدات للمستخدمين في مناسبة أخرى. ومع ذلك، بينما يستكشف المطورون الإصدار التجريبي من الأندرويد 14، يجب إبلاغنا بالميزات الجديدة الموجودة بالفعل، ولكن لم يتم إضفاء الطابع الرسمي على نظام جوجل بعد.

على سبيل المثال، في إحدى المنشورات، ذكر Mishaal Rahman أنه اكتشف وجود ميزة تسمح باستنساخ التطبيقات. الفكرة هي أنه يمكنك الحصول على تركيبين لنفس التطبيق على هاتفك الذكي، لاستخدام حسابين على نفس التطبيق (على سبيل المثال، إذا كان لديك حسابان على شبكة اجتماعية). يتم تقديم هذه الميزة بالفعل من قبل بعض الشركات المصنعة على إصداراتهم المعدلة من الأندرويد.

Rahman، في منشور آخر، يناقش أيضًا طريقة جديدة لحماية البيانات على الهاتف الذكي. يسمى «حماية الذاكرة المتقدمة»، هذا الوضع من شأنه أن يحمي من بعض «الأخطاء» التي يمكن أن تؤثر على الأمان.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -